أحياء وطبيعة

معلومة في علاج سرطان الثدي

تاموكسيفين دواء فعال ضد السرطان

سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء ، بخلاف سرطان الجلد. في الولايات المتحدة ، يتم تشخيص ما يقرب من 183000 حالة جديدة وتموت حوالي 41000 امرأة كل عام بسبب السرطان الناشئ عن الثدي.

Tamoxifen مضاد ووقاية من السرطان

المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي المتقدم قد يأخذون عقار تاموكسيفين لفترات متفاوتة ، اعتمادًا على استجابتهم لهذا العلاج وعوامل أخرى. عند استخدامه كعلاج مساعد لسرطان الثدي في مراحله المبكرة ، يتم وصف عقار تاموكسيفين بشكل عام لمدة 5 سنوات. ومع ذلك ، فإن الطول المثالي للعلاج باستخدام عقار تاموكسيفين غير معروف.

كم مرة يجب أن أتناول عقار تاموكسيفين؟

أكدت دراستان فائدة تناول عقار تاموكسيفين المساعد يوميًا لمدة 5 سنوات. قارنت هذه الدراسات 5 سنوات من العلاج مع عقار تاموكسيفين مع 10 سنوات من العلاج. عند تناول الدواء لمدة 5 سنوات ، يقلل من خطر تكرار الإصابة بسرطان الثدي الأصلي ويقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان أولي ثانٍ في الثدي الآخر. إن تناول عقار تاموكسيفين لمدة تزيد عن 5 سنوات ليس أكثر فعالية من 5 سنوات من العلاج.

ما هو عقار تاموكسيفين

تاموكسيفين عبارة عن مُعدِّل لمستقبلات الإستروجين الانتقائي عن طريق الفم والذي يستخدم في علاج سرطان الثدي ، وهو حاليًا أكبر علاج مبيعًا لسرطان الثدي في العالم. يتم استخدامه لعلاج سرطان الثدي المبكر والمتقدم في النساء قبل وبعد انقطاع الطمث. كما تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للحد من الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء المعرضات لخطر الإصابة بالمرض. تمت الموافقة عليه أيضًا للحد من سرطان الثدي المقابل (في الثدي المقابل).


يستخدم تاموكسيفين لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء:

1. معرضات بشكل كبير للإصابة بسرطان الثدي ولكن ليس لديهن تاريخ شخصي للإصابة بالمرض
2. مصابات بسرطان الثدي غير الغازي والإيجابي لمستقبلات الهرمونات ، أو DCIS (سرطان الأقنية الموضعي)
3. سرطان الثدي الغازية إيجابية مستقبلات الهرمونات في أي مرحلة.

يستخدم عقار تاموكسيفين أحيانًا لعلاج التثدي عند الرجال. يستخدم لاعبي كمال الأجسام عقار تاموكسيفين أيضًا في دورة الستيرويد لمحاولة منع أو تقليل التثدي الناتج عن الأدوية الناجم عن المنشطات المستخدمة في نفس الدورة.
يستخدم عقار تاموكسيفين أيضًا لعلاج العقم عند النساء المصابات باضطرابات التبويض. يتم إعطاء جرعة من 10-40 مجم يوميًا في الأيام 3-7 من دورة المرأة.

تحذيرات عند تناول الدواء تاموكْسيفين

اثناء الحمل:

لا يمكن تناول الدواء أثناء فترة الحمل قد يسبب تشوُّهات شديدة في الأعضاء التناسلية عند الأجنة. على النساء   المُعالَجات بهذا الدواء اتخاذ الخطوات اللازمة للوقاية من عدم حدوث الحمل   أثناء فترة أخذ هذا الدواء.

الأعراض الجانبية لتناول التاموكسيفين

الهبات الساخنة – نجيج مهبلي – انقطاع الدورة الشهرية-
تغييرات الحيض – إعتام عدسة العين – آلام العظام- غثيان

خطوات لتقليل الاصابة بسرطان الثدي :

يمكن  للفتيات أن تتخذ بعض الخطوات البسيطة عندما يكونن مراهقات ، فقد يقللن من خطر الإصابة بسرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة. يشير أحد الأبحاث إلى أن سن البلوغ يمكن أن يكون وقتًا حاسمًا لتطور سرطان الثدي.
يُعتقد أن التمارين المنتظمة تؤخر بداية الدورة الشهرية الأولى للفتاة. وذلك عندما ينتج الجسم هرمونات تحفز غالبية سرطانات الثدي. وفقًا لدراسة ، فإن 4 ساعات فقط من التمارين الأسبوعية يمكن أن تؤجل ارتفاع الهرمونات لمدة تصل إلى 12 شهرًا.
أربع ساعات في الأسبوع ليست كمية كبيرة من النشاط للفتاة. يمكنها لعب كرة المراوغة أو اللعب في الملعب أو ركوب دراجتها. نظرًا لأن التمارين الرياضية يمكن أن تقلل من نشاط الهرمونات ، فإنها يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي ، حتى بعد أن تبدأ الدورة الشهرية لدى الفتاة.

طريقة أخرى هي تقليل الدهون. أظهرت دراسة أن الفتاة التي قللت من تناولها للدهون بنسبة 6 في المائة فقط خفضت مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون لديها بنسبة 30 في المائة على الأقل. لم يتم اختبار هذه النظريات جيدًا وتحتاج إلى مزيد من البحث.
بالاضافة الى تحسين المناعة وتناول الفاكهة والخضروات المليئة بالفيتامينات .


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى