علوم فيزيائية

معلومات عامة عن الشمس

نجم الشمس

الشمس نجم ، واحد من المليارات في الكون المعروف. إنه مشابه للنجوم الأخرى التي تراها في سماء الليل ، لكنه بارز في حياتنا لأننا ندور حوله مرة واحدة كل 365 يومًا.

والشمس هي إحدى نجوم  مجرة درب التبانة وهي مجرتنا التي تحوي تقريباً نحو 200 مليار نجم.

ومجرتنا تتبع أيضا  مجموعة مجرات أخرى تسمى المجموعة المحلية ، والتي تشغل فضاء كوني يبلغ كرة نصف قطرها نحو 10 ملايين سنة ضوئية .

وتستمر العملية المحورية في تكوين الشمس حتى يومنا هذا منذ ما يقرب من 4.5 مليار سنة ،

الشمس

بداية الشمس

بدأت كسحابة غاز ضخمة محاطة بالغبار بالضغط. مع زيادة كثافة جزء صغير ، بدأ في إنتاج قوة جاذبية صغيرة. بمرور الوقت ، امتص هذا باقي الغاز والغبار إلى منطقة أصغر بشكل متزايد. لا أحد متأكد من السبب الأول وراء حركة الجاذبية ، ولكن ربما كان مستعر أعظم.

عندما يتم ضغط قرص المادة ، فإنه يخلق المزيد من الجاذبية ويمتص المزيد من المواد. مع الدوران المستحث ، أنتج القرص حرارة. قم برمي القليل من الهيليوم والعناصر النزرة وسيكون لديك مرجل أصبح في النهاية شمسنا.

تسمى العملية الفعلية التي تغذي شمسنا بالاندماج. يتم تغذية الاندماج بواسطة عناصر الشمس لتكوين ما هو في الأساس كرة من البلازما. العناصر الذرية التي تعمل كوقود لهذه العملية هي ذرات الهيدروجين والهيليوم. يشكل الهيدروجين حوالي 74 بالمائة من كتلة الشمس. يشكل الهيليوم حوالي 24 بالمائة. تتكون النسبة المتبقية من العناصر النزرة مثل الحديد.

بالنسبة للقياسات النقية ، فإن الشمس رائعة جدًا. ليس لها سطح صلب ، ولكن يُعتقد عمومًا أن قطرها يبلغ 864.900 ميل.

على سبيل المقارنة ، يبلغ قطر الأرض حوالي 7900 ميل.
كل ثانية ، تحول الشمس ما يقرب من 5 ملايين طن من المادة إلى طاقة. يبلغ متوسط ​​الطبقة الخارجية للشمس حوالي 11000 درجة فهرنهايت. تبلغ درجة الحرارة في قلب الشمس 27 مليون درجة فهرنهايت.

من المتوقع أن تستمر الشمس في الاحتراق لمدة 4.5 إلى 5 مليارات سنة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى