أحياء وطبيعة

معلومات عن حواس الكلاب

   عنيت الدراسات والأبحاث في تشريح حواس وأدمغة الكلاب وهي حيوانات ثديية والمقارنة بين تشريح الكلاب والبشر على جميع الجسم ، والتشابه بينها في كل من علم وظائف الأعضاء والوظيفة ،.

حواس السمع واللمس والشم والتذوق وقراءة تعابير الوجه لدى الكلاب حساسة وقوية :

    أما حاسة السمع عند الكلاب فهي قوية وحادة جدا، اذ تستطيع سماع الأصوات البعيدة وبترددات مختلفة وقد قام العلماء باطلاق اصوات من صفارات (الألترا ساوند) فوق صوتية،  لاستكشاف قوة السمع لدى الكلاب،
وتبين من هذه التجربة أن للكلاب قدرة على سماع الاصوات التي لا يسمعها الانسان ،
منها تنبؤها بالزلزال قبل حدوثه، وتقوم الكلاب بتحريك الاذنين باتجاه الصوت لزيادة فاعلية قوة السمع.

    وتلعب حاسة التذوق عند الكلاب دورا أساسيا في اختيار ما يشتهيه من طعام ،
وأما حاسة اللمس وهي كباقي الثديات تتأثر بالحرارة والألم وتستجيب بسعادة مع من يداعبها خصوصا جهة الرقبة والظهر، في حين أنها  تتحول الى عدائية اذا ما لمسها شخص عند منطقة الذيل مثلا أو الأرداف أو الارجل.

فما الذي تمتلكه أنوف الكلاب ولا يمتلكه البشر؟ 

لدى الكلاب ما يصل إلى 300 مليون مستقبل شمي في أنوفهم ، مقارنة بحوالي ستة ملايين فينا. والجزء من دماغ الكلب المخصص لتحليل الروائح أكبر بحوالي 40 مرة من دماغنا. 
و الكلاب  تمتلك أيضًا شيئًا يسمى neophilia ، مما يعني أنها تنجذب إلى روائح جديدة ومثيرة للاهتمام،لذا فإن الكلاب  تمتلك حاسة شم أكثر حساسية بعدة مرات من حتى أكثر الأدوات التي صنعها الإنسان تقدمًا ، و قوية بما يكفي لاكتشاف المواد بتركيزات جزء واحد لكل تريليون – قطرة واحدة من السائل في عشرين حمام سباحة بالحجم الأولمبي. 

ومن خلال التدريب ، يمكن للكلاب شم القنابل والمخدرات ، وملاحقة المشتبه بهم والعثور على الجثث ، وأكثر .
 والآن يتم استخدام الكلاب بشكل تجريبي للكشف عن الأمراض التي تصيب الإنسان – السرطان ، والسكري ، والسل ، والآن الملاريا – من الرائحة وحدها.

تعمل أنوف الكلاب أيضًا بشكل مختلف تمامًا عن أنوفنا ، فعندما نستنشق ، نشم ونتنفس من خلال نفس الممرات الهوائية داخل أنوفنا ،
لكن عندما تستنشق الكلاب ، يساعد وجود طية من الأنسجة داخل فتحة الأنف على فصل هاتين الوظيفتين أي الشم والتنفس ،
وعندما نزفر من خلال أنوفنا ، نرسل الهواء المستهلك للخارج بالطريقة التي دخل بها ، مما يؤدي إلى إخراج أي روائح قادمة ،
لكن  عندما تزفر الكلاب ، يخرج الهواء المستهلك من خلال الشقوق الموجودة في جانبي أنوفهم ، تساعد الطريقة التي يدور بها هواء الزفير في الواقع على دخول روائح جديدة في أنف الكلب ، والأهم من ذلك ، أنه يسمح للكلاب بالشم بشكل مستمر أو أكثر،
كما أننا لا يمكننا هز أنوفنا بشكل مستقل.لكن يمكن للكلاب فعل هذا ،
 إلى جانب حقيقة أن ما يسمى بالوصول الديناميكي الهوائي لكل من فتحتي أنفهم أصغر من المسافة بين فتحتي الأنف ، فيساعدهم على تحديد فتحة الأنف التي وصلت إليها الرائحة، وهذا يساعدهم في تحديد مصدر الروائح .
وهذا يفسر لنا حينما نرى الكلاب وقد شمت رائحة مثيرة للاهتمام تتحرك ذهابًا وإيابًا عبر دربها غير المرئي.
المرجع

الكلاب تتفهم لغة الجسد وجسم الإنسان

الكلب يستطيع وبكل سهولة تفسير وترجمة مزاج الانسان ونواياه ،واذا ما كان مزاج الانسان متعكرا فيداعبه محاولا تغيير مزاجه ، فالكلب ينظر الى الانسان وكأنه من عائلته الخاصة ، وربما تكون أحد الاسباب التي تجعل الكلب من الحيوانات الأليفة المميزة والتي تمتلك طريقة استثنائية يتواصل بها مع الانسان .
    وتتواصل الكلاب مع بعضها البعض بإشارات عدة منها تعابير الوجه وكذلك وضعية الجسم والأصوات والروائح.
ويستخدم الكلب كل حواسه للتعبير عن مشاعره، فاذا حرك الكلب ذيله حركة سريعة غير منتظمة فهذا دلالة على أنه سعيد أما اذا حركها حركة بطيئة ومنتظمة فهو بذلك يعبر عن غضبه.

الكلاب في الواقع رائعة جدًا في قراءة لغة جسد الإنسان. بنفس الطريقة التي يتعلم بها البشر قراءة لغة جسد كلابهم ، تتعلم الكلاب كيفية تفسير لغة جسد بشرهم. هل سبق لك أن رأيت كلبًا ينكمش عندما يرفع شخص ما يده أو يهز حكايته عندما يبتسم صاحبها مباشرة؟ هذه مؤشرات رائعة لكيفية تعلم الكلاب فهم تعقيدات لغة الجسد البشري.

تتضمن بعض العلامات التي تدل على أن كلبك يفهم لغة جسدك أن الكلب يفهم الأوامر أو الإشارات غير اللفظية وأن الكلب يمكنه الشعور بمزاجك بناءً على لغة جسدك. نظرًا لأن كلبك يمكنه التواصل معك بشكل مباشر ، فقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان بإمكانه الشعور بمزاجك ، ولكن إذا شاهدت كيف يستجيب كلبك لعواطفك وإيماءاتك ، فربما ترى علامات مميزة على أن كلبك يعرف متى حزينًا أو سعيدًا أو غاضبًا بناءً على معلومات غير لفظية.

أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان كلبك يستطيع فهم لغة الجسد هي مراقبة لغة جسده. هل يهز ذيله عندما تبتسم ، ويضع ذيله بين أرجله عندما تبكي؟ هذا يعني أن كلبك يفهم لغة جسدك.

لكن كيف تفهم الكلاب لغة جسد الإنسان جيدًا؟
 الجواب الحقيقي هو أنه حتى العلماء لا يعرفون حقًا كيف أصبحت الكلاب جيدة جدًا في فهم الإشارات الاجتماعية لدى البشر حتى بعد سنوات من البحث ،
وقد تساءل البشر منذ فترة طويلة كيف تعلمت هذه الحيوانات التكيف مع الناس،
وكيف تستجيب  الكلاب بسرعة وبطريقة مذهلة لتدريبها على القيام بأعمال خاصة ، وكأنها جزء من الجنس البشري ، تعجز عنها بقية الحيوانات والثدييات على الأرض .
 و لا يزال لغزا من أين اكتسبت الكلاب هذه القدرة المذهلة ؟.

أدمغة الكلاب تشبه أدمغة البشر :

في عام 2016، اكتشف فريق من العلماء أن أدمغة الكلاب، مثل أدمغة البشر، تحسب نغمة ومعنى الكلمة بشكل منفصل- على الرغم من أن الكلاب تستخدم نصف الكرة المخية الأيمن للقيام بذلك، بينما نستخدم نصف المخ الأيسر.
ومع ذلك، يبقى اللغز قائماً: هل تمر أدمغة الكلاب بنفس الخطوات لمعالجة الموافقة؟ يقول عالم الأعصاب “أتيلا أنديكس ” في جامعة أوتفوش لوراند في بودابست- المجر، والمؤلف المشارك لكل من الدراسة السابقة والجديدة التي نشرت هذا الأسبوع في مجلة Scientific Reports. على سبيل المثال، تستطيع بعض الكلاب التعرف على الآلاف من أسماء الكائنات الفردية، ويمكنها ربط كل اسم بكائن معين.

عندما درس العلماء عمليات مسح لأدمغة الكلاب الأليفة، وجدوا أن أدمغتهم، مثلنا، تعالج أصوات الكلمات المنطوقة بطريقة هرمية- تحليل العنصر العاطفي أولا مع المنطقة الأقدم من الدماغ، والمناطق تحت القشرية، ثم معنى الكلمات مع الجزء الأحدث في القشرة ،
 ويقول المشاركون في الدراسة : إن هذا الاكتشاف يعمق فهمنا لكيفية تطور اللغة البشرية، ويضيف أنديكس إن الأمر الأكثر لفتًا للنظر هو أن الكلاب والبشر شاركوا مؤخرًا سلفًا مشتركًا منذ حوالي 100 مليون سنة.

الكلاب تربط بين تعابير الوجه والصوت :

وفي دراسة علمية نشرت في بريطانيا الاربعاء كشفت ان الكلاب تستطيع ان تفهم مزاج الاشخاص من خلال تعابير الوجه و الصوت. و جاء في هذه الدراسة المنشورة في مجلة ‘بايولودجي ليترز’ الصادرة عن الجمعية الملكية البريطانية :
ان الكلاب يمكنها ان تفهم مشاعر الكلاب الاخرى وان تستنتج بالتالي نواياها.
ولفهم مشاعر الانواع الاخرى، فان ادمغة الكلاب تعد تمثيلات ذهنية للصور والاصوات، تمكنها من تقييمها ومقارنتها وجمعها معا ، وتربط ادمغة الكلاب بين تعابير الوجوه والاصوات.

وتدعو الدراسة الى التمييز بين القدرة على التحليل والفهم من جهة، والقدرة على حسن التصرف من جهة أخرى ، وقالت ناتاليا البوكيرك المشرفة على الدراسة :  ” قد تكون هذه القدرة سببها العلاقة القوية بين الكلاب والانسان ”  .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى